أهمية التمارين الرياضة أثناء الحمل

طفولة وامومة

نوارةالحربي ــ أزياء:

أثبتت الدراسات أن النشاط الرياضي المعتدل له فوائد كثيرة سواء للآم او للجنين، كما أظهرت الأبحاث أيضا،أن ممارسة الرياضة تقلل من فرص الإصابة بنوع محدد من مرض السكر يصيب السيدات الحوامل فقط.
وأوضح -علماء إسبان إن السيدات اللاتى يمارسن الرياضة خلال فترة الحمل يحمين أنفسهن من الولادة بجراحات قيصرية، وقال الباحثون بجامعة غرناطة إن المشى السريع ثلاث مرات أسبوعيا يقلل بمقدار النصف خطر إنجاب طفل زائد الوزن، وهو أحد الأسباب الرئيسية لإجراء عمليات قيصرية

تساعد الرياضة البدنية الحامل على :
1- تسهيل عملية الولادة.
2- وتقوية العضلات التي تدفع الجنين أثناء الولادة.
3-تخفف من الآلام الظاهرة أثناء فترة الحمل.
4- تقلل من مشاكل الدوالي والبواسير.
5- تساعد على شد الجسم ومنعه من الترهل.
لكن من المهم جدا وقبل البدء بأي برنامج رياضي استشاره الطبيب حول إمكانية مزاولة التمارين الرياضية، ولكي تكون التمارين الرياضية مفيدة يجب على السيدة الحامل ان تراعي حالتها الصحية لهذا ينصح الأطباء السيدة الحامل التي لم يسبق لها ممارسة التمارين الرياضية ان تبدأ بمزاولة الرياضة، بعد الشهرالرابع وان تكون التمارين خفيفة كالمشي وان تبدأ ببطء بمعدل خمس دقائق في اليوم تزداد تدريجيا بمعدل خمس دقائق في الأسبوع حتى تصل إلى نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.
ويشمل البرنامج الرياضي ما يلي :
1-الإحماء : وهو عمليا إعداد الجسم وتهيئته للجهد الرياضي بحيث يبدأ النبض في الارتفاع تدريجيا.
2-التمارين : بعد الانتهاء من عملية الإحماء تستطيع السيدة اختيار ما يناسبها وما تستمتع به من أنواع الرياضة،
وأفضل ما يناسب السيدة الحامل هو السباحة .
3-التبريد: وهو عملية التهدئة وتخفيف السرعة تدريجيا لكي يرجع النبض إلى مستواه الطبيعي ثم مزاولة تمارين الاسترخاء وشد العضلات وأداء التمارين التنفسية التي تساعد على راحة الأعصاب الأمر الذي يساعد بدوره على تسهيل عملية الولادة.

أمور يجب على الحامل مراعاتها  اثناء مزاولة التمارين الرياضيه:
– يجب تجنب التمارين إذا كانت درجه الحرارة أو نسبه الرطوبة مرتفعه لأن السيدة الحامل تتعب و ترتفع درجه  حرارة جسمها أسرع من السيدة غير الحامل .
– ينصح بشرب الماء كل 15 -20 دقيقه اثناء مزاولة التمارين الرياضيه .
– تجنب المشي السريع لأنه يحد من جريان الدم إلى الجنين الذي لا يزال في طور النمو.
– تجنب تمارين البطن او التمارين التي تتطلب اتخاذ وضعية الاستلقاء الكامل على الظهر لان هذا يجعل الجريان  الدموي للجنين أكثر صعوبة.
– من المهم جدا ان تراقب السيدة الحامل نفسها وحالتها الجسميه اثناءالتمارين الرياضية وان تتوقف فورا في حاله الاحساس بالتعب او الارهاق.