التهاب المعدة المعوي عند الاطفال « مجلة ازياء | جمال و موضة المرأة

التهاب المعدة المعوي عند الاطفال

الكاتب : نوارة الحربي
فى قسم : طفولة وامومة
الزيارات :
اكتب تعليق
التهاب المعدة المعوي عند الاطفال

نوارةالحربي ــ أزياء:/

التهاب المعدة المعوي :هوعبارة عن التهاب المعدة والأمعاء،يسببه عادة فيروس أوبكتريا أوطفيليات ،من أهم أعراضه التشنجات والإسهال الذي قد يرافقه نزيف ،دم والتقيؤ في بعض الأحيان ،وهو أكثر شيوعاً خلال أشهر الشتاء.
وبشكل عام، يبدأ الالتهاب المعوي بالتقيؤ. ثم يصاب الأطفال بعد ذلك بإسهال متكرر. وغالباً ما يُصاب الأطفال بألم في المعدة وحُمى مع إسهال،وعادة ما يستمر الالتهاب المعوي لمدة ثلاثة أيام. وقد يستغرق أسبوعاً أواسبوعين حتى يُصبح التبرز طبيعياً.وقد تسببه أيضاً بعض البكتيريا ( الميكروبات ) فيصاب الاطفال بالتقيؤ والإسهال. والحمى الشديدة والتي تستمر طويلاً وكذلك ألم المعدة الشديد ووجود دم أو مخاط في الإسهال  وتكون الإصابات البكتيرية غالباًمرتبطة بتسمم أوتلوث الأغذية.
ينتشر الالتهاب المعوي الفيروسي بسهولة من شخص إلى آخر. ومن المهم للغاية أن يتم إبعاد الأطفال المصابين بالالتهاب المعوي عن الأطفال الآخرين خارج أسرتهم. وينبغي منعهم من الذهاب الى الروضة أو المدرسة أثناء مرضهم.ومن المهم  أن يتم غسل الأيدي بالماء والصابون  بعد دخول الحمام وكذلك قبل وبعد إعداد الطعام.
عادة ما يتم شفاء الأطفال المصابين بالالتهاب المعوي بشكل سريع. وتكمن المشكلة الأساسية لمرض الالتهاب المعدي في أن الأطفال يصابون بالتجفاف وذلك نظراً لفقدان السوائل عن طريق التقيؤ والإسهال.

ماينبغي على الأم فعله؟
إن التقيؤ والإسهال المتكرر يعني أن طفلك قد يفقد الكثير من سوائل جسمه. ويمكن الاستعاضة بشكل مبدئي عن السوائل المفقودة بالسوائل المناسبة أو حليب الأم.
_من المهم للغاية أن يتم تشجيع طفلك على تناول السوائل.أعط طفلك كميات صغيرة من السوائل بشكل متكرر.
_من المهم أن تبدأ في إعطاء الطفل أغذية سهلة الهضم بمجرد أن يتوقف التقيؤ – ليس بعد أكثر من 24 ساعة   حتى إذا استمر وجود إسهال خفيف.
_للطفل الذي يتم إرضاعه طبيعياً،إستمر في الرضاعة الطبيعية عند الطلب على الأقل كل ساعتين.ويمكن تقديم مياه أو محلول معالجة الجفاف يُعطى عن طريق الفم بين الرضعات.
_بعد توقف التقيؤ او بعد 24 ساعة إذا كان رضيعك بدأ بتناول الطعام، قدم له طعام بسيط مثل حبوب الأرز أو بطاطس حتى إذا كان الطفل لازال مصاباً بإسهال خفيف.
_في حال الرضاعة بالزجاجة، إستبدلِ الحليب الصناعي بالمشروبات المعتادة أو سوائل مناسبة مع محلول معالجة الجفاف يُعطى عن طريق الفم .
_ قدم أغذية تتناسب مع سن طفلك في أوقات الوجبات حتى إذا كان الطفل لازال مصاباً بإسهال خفيف.

متى ينبغي عليك التوجه بطفلك الى الطبيب ؟
يجب استشارة طبيبك أو المستشفى في أسرع وقت ممكن إذا كنت قلقةً بخصوص تحسن طفلك-خاصة في الحالات التالية:
_إذا كان طفلك يقل عمره عن ستة أشهر.
_إذا كان هناك دم أو مُخاط في براز طفلك.
_إذا كان طفلك مصاباً بحمى شديدة.
_إذا كان طفلك منهكاً للغاية أو مصاباً بالنعاس.
_إذا كان طفلك مصاباً بألم مستمر في المعدة.
_إذا لم تستطع أن تجعل طفلك يتناول الكمية المناسبة من السوائل.

**يمكن أن يُصاب الأطفال أحياناً بحساسية اللكتوز وسوف يستمر الإسهال. سيحتاج الطفل إلى حليب خالي من اللكتوز بناءً على استشارة طبية.

التصنيفات

الكلمات الدليلية

اقرئي ايضا

اعجبك المقال ؟ شاركيه مع اصدقائك !
شاركينا رأيك سيدتي

التعليقات مغلقة

  • مغرمةة : جداا جميل أحسها فأدتني شويات ويسلموووو
  • مغرمةة : التعليق
  • : شكرا لكي على هذه النصائح وأريد وصفه مجربه لتطويل الشعر
  • : التعليق
  • كيف أتيت إلى هنا : اشوف أن الحليب أسرع عﻻج لهشاشة اﻻظافر
  • الاسم الكريم : طيب كيف اشتري
  • كيف أتيت إلى هنا : سبق أن قلنا أفضل وانجع طريقة هي المشي على اﻻسفلت حافي القدمين وقت الظهيرة لخلو الشارع من المارة وتجنب المعاكسات