اغذيه تغيب عن موائد نا في رمضان…

طبخ و وصفات

اغذيه تغيب عن موائد نا في رمضان

 
نواره الحربي:ازياء

في رمضان تظهر أصناف من الأطعمة غير الصحية بشكل ملفت، وتغيب أصناف من الأطعمة الصحية بشكل غير مبرر، وبدلا من أن ينصب الاهتمام إلى تزويد الجسم بالماء، باعتباره أكثر العناصر المتأثرة بعدم الأكل والشرب خلال ساعات النهارالطويله لاسيما وأن رمضان  يتزامن  هذا العام في عز فصل الصيف، فبدلا من الحرص على البدء بتناول أطعمة سهلة الهضم، كالرطب والفواكه وشوربة الخضار الخفيفة، يتجه الجهد نحو تلبية “سد الجوع” بالمعجنات والمقليات واللحوم والبقول المعقدة والمليئة بالدهون.
وتغزوا موائدنا في رمضان ومعظم الاوقات ومع جميع الوجبات المشروبات الغازيه بجميع اصنافها بينما تغيب وتتراجع العصائر الطبيعيه والطازجه والمشروبات  التقليديه المفيده

مثل( شراب الكركديه)
والذي أثبت البحث العلمى أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

ومن الاصناف المغيبه بسبب سلوكياتناالخاطئه في طريقةتناول الأطعمة خلال شهر رمضان، هي الخضار الطازج والسلطات المُعدة منها.
ولماذا لا نحرص عليها وهي مليئه بالفوائد، التي لتناولها أسباب صحية لا يمكن الجدال فيها ؟!
أن سلطات الخضار الطازجة لا تذكر ضمن الأطعمة التي قد تتسبب بالشعور بالعطش السريع، كما هو الحال مع المأكولات المالحة أو الحلويات .
وهو ما يصنع الفرق بين أن يكون تناول الطعام وسيلة للتسمين وتكديس الجسم بعشرات الكيلوغرامات من الشحوم وبين أن يكون عاملا مساعدا في انتظام عمل الجهاز الهضمي، وإعطاء الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف، والقليل من السكريات والبروتينات.
فتناول السلطة هو أحد أهم وأسهل العادات الصحية اليومية التي يمكن للشخص أن يتبناها في اسلوب تغذيتة.

وتذكروا ..
_يجب الاعتدال في الأكل في رمضان وتحقيق التوازن الغذائي ومراعاة الفئة العمرية في أنواع الأطعمة وأبعاد الأطفال عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية .

_وتجنب تناول الحلويات والنشويات التي تتحول الى سكريات وتجنب شراب العرق سوس للمرضى المصابين بضغط الدم والسكري وامراض القلب.

_وتجنب إرهاق المعدة وإخراجها تدريجياً من حالة الصيام الطويل من خلال اكل كمية قليلة من الطعام ثم تمضية بعض الوقت قبل الوجبة الرئيسية.

2 thoughts on “اغذيه تغيب عن موائد نا في رمضان…

Comments are closed.