“المنظفات المنزلية” سموم في منازلنا..

الصحة

نوارةالحربي_أزياء: توجد في كل بيت مواد كيميائية يستخدمها كل منا في بيته حيث تشير الأحصائيات الى أنه أكثرمن 80 الف نوع من المواد الكيميائية يوجدعلى سطح الارض.كما تشير الأحصائيات إلى انه في كندا وحدها مليوم حالة تسمم سنوياً بسبب ابتلاع المنظفات التى قدتنتهي بعضها بالوفاة عند الاطفال.وتعتبر سوائل تنظيف الأطباق من أبرز المواد المسببة للتسمم المنزلي إذيحتوي معظمها على مادة النشادر التي تصبح مميتة إذا أتحدت مع الكلور الذي عادة مايستخدم في التبيض ،وينتج اتحادهما مادة “الكلورامين”السامة.
أما سوائل الغسالات الأتوماتيكية فمكتوب عليه “ضار إذا ابتلع”حيث النفثالين المسكنة للجهاز العصبي المركزي ومادة داي إيثانانول أمين المسببة لتسمم الكبد ومادة كلوروفينيل فينول وكل هذه الموادسامة .
كما تسبب منظفات الغسيل الطفح الجلدي والحساسية عند ملامستها للجلد وذلك لإحتوائها على الفوسفور والنشادر والنفثالين والفينول ومواد أخرى لايمكن حصرها.
أما المطهرات فهي تتكون عادة من الفينول أوالكريسول ،وهي مركبات تتسبب في تعطيل نهايات العصب الحسي وتهاجم الكبد والكلى والطحال والبنكرياس ويستلزم العلاج مدة طويلة قد تستغرق سنة .أما معطرات الجو فهي تحتوي على مادة ميثايل كلور التي تعطل قدرتك على الشم بطريقة طبيعية بعد أن تعطل أعصاب الشم الطرفية ،وتغلف الممرات الأنفية بهذه المادة.
أما المبيدات الحشرية المستخدمة في بيوتنا هذه الأيام هي المسؤولة عن أمراض مثل الربو والالتهاب الرئوي والأكزيما والصداع النصفي وآلام المفاصل والعضلات .فاستنشاق هذه المواد
يؤدي إلى الغثيان والكحة وصعوبات التنفس والاكتئاب والتهاب العين والدوار والضعف العام وفقدان النظر والارتعاش وغيرها من الأمراض ،وعلى المدى البعيد يؤدي تراكم هذه المواد في الجسم إلى تلف الكبد والرئة وقد يؤدي إلى الشلل والعقم وخفض الخصوبة واختلال الوظائف الجنسية ومشاكل بالقلب والغيبوبة.