ما هو السليوليت وكيف تتخلصين منه

العناية بالشعر والبشرة رجيم و رشاقة

سالى زين – ازياء :

 

تتساءل العديد من السيدات عن الفارق بين علامات التمدد والسليوليت، وتحتار الكثيرات عن كيفية التخلص من ذلك والتمتع ببشرة جميلة صحية نضرة مشدودة.

السيلوليت هو تجمع للدهون بين أنسجة الجلد الدنيا بشكل عشوائي بسبب زيادة حجم بعض الخلايا الدهنية إذا لا يصل لها كمية مناسبة من الدم، وبالتالي يحدث عدم تجانس في الجلد. ويعتبر السبب الأساسي لظهور السيلوليت هو نفسه سبب ظهور علامات التمدد وهو قلة مرونة البشرة وضعفها العام. وتظهر البشرة كما لو كانت متجعدة غير مشدودة وهي بالطبع مشكلة جمالية مثل مشكلة علامات التمدد وإن كان حلها أكثر سهولة.

يظهر السيلوليت في نفس الأماكن التي تظهر بها علامات التمدد وهي المناطق التي تتجمع فيها الدهون بسبب زيادة الخلايا الدهنية فيها عن غيرها وهي الأرداف والفخذين والبطن والذراعين وكذلك الثدي.

 

ومن ضمن العوامل التي تؤثر وتتسبب في حدوثها الحياة في نسق غير صحي مثل الجلوس ساعات طويلة في المكتب وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والكحول وتناول أغذية غير صحية وغير ذلك.

درجات السيلوليت

هناك درجات لظهور السيلوليت منها الدرجة الأولى والتي تظهر إذا ما أمسكت تلك المناطق بيديك لكنك تبدين ظاهريًا بشكل رشيق ومناسب، والدرجة الثانية وهي المرحلة التالية فتظهر أثناء الوقوف ويمكنك مشاهدتها في المرآة، والدرجة الثالثة وهي زيادة الحالة فتصبح ظاهرة للعيان.

 

  عوامل الوقاية

 

من المهم أن تعرفي كيف تقين نفسك من حدوث المشكلة والتي تنحصر في التمتع بنظام حياة صحي تتناولين فيه الغذاء الصحي وتقلعين عن العادات السيئة مثل تناول الطعام ليلًا والتدخين وتناول الكحول وتمارسين فيها الرياضة وتحرصين فيها على تناول الكثير من المياه.

 

إن مجرد حرصك على الحياة وفق نسق صحي سيمنع من تكون السيلوليت وسيحد من تفاقم المشكلة إن كنت تعانين من درجة أولى من السيلوليت مثلًا، لكنه في الحقيقة لن يزول تمامًا.

 

 كيف تتخلصين من السيلوليت المتراكم؟

 

بينما يرى البعض من الأطباء أنه لا يمكن التخلص التام من السيلوليت  إلا بجلسات جهاز  الفيلاشيب والذي يعمل على تحسين وصول الأكسجين اللازم للخلايا والأنسجة تحت طبقات الجلد وتنشيط الدورة الدموية وتختلف عدد الجلسات حسب الحاجة، إلا أن البعض الآخر يرون أن ممارسة الرياضة بانتظام وبالتحديد بعض التمارين التي تساعد على تحسين شكل تلك المناطق يساهم في ذلك جدًا ولا داعي أبدًا للخضوع لتلك الجلسات.

ومن المهم أيضًا العناية بالبشرة كما ذكرنا باستخدام مرطبات تزيد من ترطيب البشرة ومرونتها وقوتها.

 

  عوامل مهمة للحد من السيلوليت

1-     قللي من الملح والسكر في الغذاء فهي تساعد على الحد من تكون الدهون تحت الجلد.

2-     استخدمي بعض الأقنعة الطبيعية لتدليك بشرتك منها قناع القهوة وزيت الزيتون وخل التفاح. ضعي ملعقتين قهوة مع ملعقتين زيت زيتون مع خل تفاح، وقومي بتدليك البشرة وفركها واتركيها على بشرتك لمدة دقائق ثم اشطفي جسمك.

3-     مارسي بعض التمرينات الرياضية الخاصة بهذه المناطق مثل تمرين البطن والضغط وتمرين الأرداف وغيرها.

1 thought on “ما هو السليوليت وكيف تتخلصين منه

Comments are closed.