كيفية العناية بالشعر المجعد والوقاية من التلف

العناية بالشعر والبشرة

 

ضحى بنت خالد – موقع أزياء :
عندما يصبح الشعر جاف و هش و تنقسم أطرافه و يصبح ضعيفاً فبالتأكيد إن شعرك يحتاج للعناية ، للأسف هذه المشكلة أصبحت منتشرة و تعاني منها الكثيرات ، لذلك يجب أن نتعلم كيفية العناية بالشعر و اتباع الطرق الصحيحة للحفاظ عليه ، ترطيبه و حمايته من التلف لكن كيف ذلك ؟
هناك أساليب وطرق مختلفة يجب أن تعرفها كل فتاة لحماية شعرها من التلف سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال .

أولاً : قومي بتغيير المنتجات التي تستخدميها

10

الشامبو

– استخدمي الشامبو المناسب لنوع شعرك خاصة الشعر المجهد والهايش يحتاج لنوعية من الشامبو مختلفة عن الشعر الدهني فإن الشعر المجعد بطبيعته جاف لذلك اختاري نوع الشامبو اللطيف الذي يحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر ، لذلك احرصي على ان تستخدمي الشامبو الذي يحتوي على زبدة الشيا، زيت أركان أو زيت اللوز فإنها تعمل على تجديد الزيوت الطبيعية في الشعر .
– ابتعدي تماماً عن الشامبو الذي يدخل في مكوناته الكبيريتات فإن الكبريتات من مواد التنظيف القاسية التي تدخل في صناعة المنظفات فهي تعمل على تجريد الشعر من الزيوت وتترك الشعر جاف ، لذلك ابحثي في مكونات الشامبو قبل شرائه .

 

ثانيا : ترطيب الشعر

15

– احرصي على استخدام مرطب و منعم للشعر بعد استخدام الشامبو حتى تتجنبي جفاف الشعر ، لكن انتبهي عن شراء منعم الشعر فيجب أن لا يحتوي على الكبريتات أو مركبات السيليكون و اختاري منعم الشعر الذي يحتوي على الزيوت أو الصبار .
– قومي بعمل حمام زيت مغربي لشعرك مرة كل أسبوع فهو يعمل على حماية شعرك خلال الأسبوع و يحافظ على إبقائه رطباً .

 

 

ثالثاً : تجنبي منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيماوية

11

– هناك بعض منتجات تصفيف الشعر و التي تحتوي على العطور أو الكحول أو الكبريتات و السيليكون و التي تزيد من تجعد الشعر و تلفه مثل منتجات الاسبراي أو التي تحتوي على الرغوة أو الهلام أو رذاذ الشعر والتي يمكنك استبدالها بمنتج طبيعي من صنع يديكِ وهو كالتالي :

رذاذ طبيعي لنعومة شعرك وهو كالتالي انقعي ملعقة كبيرة من بذور الكتان في كوب من الماء طوال الليل ، ثم قومي بتصفيته واستخدام الماء ووضعه في زجاجة مزودة برشاش .

– أيضاً يمكنك استبدال هذه المنتجات بزيت جوز الهند و زيت أركان لإعطاء الشعر مظهر أملس .

 

رابعاً : الروتين اليومي للشعر

12

الكثيرون يقومون بغسل الشعر ، تجفيفه بقوة ثم استخدام الفرشاة للتخلص من التشابك هذا الروتين الرهيب من أهم أسباب تقصف الشعر و تجعيده ، لذلك لا لاستخدام فرشاة الشعر .

 

الطريقة الصحيحة للعناية اليومية بشعرك
اغسلي شعرك وجففيه بمنشفة مصنوعة من القطن عن طريق التربيت ، ثم استخدمي المشط ذو الأسنان الواسعة لفك تشابك الشعر ثم استخدمي المنعم الخاص بالشعر مع ترك الشعر يأخذ وقته في التهوية .

 

 

خامساً : تجنبي استخدام الأشرطة المطاطية ومشابك الشعر

13
في كل مرة تستخدمين الأشرطة المطاطية أو المشابك فهي تترك أثر على الشعر وتزيد من تكسره ، لذلك استخدمي الأشرطة المصنوعة من الحرير أو الساتان فهي لن تكسر الشعر بل انها تحميه من التلف .