أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل

طفولة وامومة

نواره الحربي: أزياء_ يحتاج جسم المرأة الحامل “لحمض الفوليك “لفوائده الكبيرة والتي لا غني عنهاخلال الاشهر الأولى من الحمل،فحمض الفوليك مادة أساسية لنمو وتطور الجنين الطبيعي، فهو يساعد في منع الكثير من التشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للجنين. إلى جانب ذلك فإن حمض الفوليك يحمي من بعض التشوهات الخلقية الأخرى كتشوهات القلب والشفة أو الحلق.حيث ينصح الاطباء المرأة الحامل بأخذ مكمّلات غذائية يومية تحتوي على حمض الفوليك. كما يُنصح باستخدامه مع بداية الحمل وقبل الحمل مباشرة خصوصاً السيدات اللواتي قد سبق لهن الحمل بجنين مشوه أو السيدات اللواتي يستخدمن علاجات تؤدي إلى نقص حمض الفوليك.
ما هو حمض الفوليك؟
حمض الفوليك نوع من الفيتامينات المنتمي الى مجموعة فيتامين ب. وهو معروف بفيتامين (ب9 )الذي يدخل في تكون المادة الوراثية، خصوصاً في كريات الدم الحمر وخلايا النخاع العظمي. يتوافر حمض الفوليك في كثير من الاغذية الطبيعية  مثل الزعتر الأخضر، الخس، البروكلي، البقلة، النعناع، الملفوف، العدس، الحمص، الفول، الكبدة وعصير البرتقال الطازج. وهذه الأطعمة تخسر كمية جيدة من هذا الفيتامين إذا تم وضعها في الماء لمدة طويلة أو تم طبخها على حرارة عالية أو تعريضها للضوء لفترة طويلة.

*احرصي عزيزتي على تناو ل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك بالاكثار من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء فهي مصدراً هاماً للفوليك، لذا حاولي تناول طبق كبير من السلطة يومياً.

هذه لائحة ببعض الأطعمة التي تعتبر مصدراً للفوليك:

_11 ورقة من الملفوف (الكرنب) أو ملفوف :mcg 127
_حبة بطاطا مشوية كبيرة: mcg 39
_4 ملاعق طعام من حبوب الفاصوليا الداكنة: mcg 220
_7 ملاعق طعام من نخالة القمح: mcg 113
_25غراماً من رشيم القمح (نواة حبة القمح): mcg 100
_4عروق هليون مطهوة على البخار أو مسلوقة : mcg 88
_عرقان من البروكولي مطبوخان على البخار: mcg 61
_برتقالة كبيرة: mcg 54
_بيضة كبيرة مسلوقة: mcg 22
_75 غراماً من السلمون الطازج: 17 mcg

*حمض الفوليك من الفيتامينات الذائبة في الماء فالزائد منه يخرج مع البول،لذلك فهو لايؤدي الى التسمم أوأي مشاكل صحية.

*حمض الفوليك لايخزن بكميةكبيرة ،ولالفترات طويلة في الجسم لذا يجب تزويد الجسم بهذا الفيتامين بشكل يومي.

*حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

*لا تكفي الكمية الموجودة في الغذاء اليومي لإعطاء المستوى المطلوب وخصوصا للمرأة الحامل ،لذامن المفروض أن تأخذ كل امرأة في مرحلة الحمل كمية من حمض الفوليك تبلغ (4و0-1مجم ) بصفة يومية ، وقبل الحمل بشهرين علي الأقل .

2 thoughts on “أهمية حمض الفوليك للمرأة الحامل

Comments are closed.