التوعيه الوقائية لسرطان الثدي

الصحة

 

 

 

 

نواره الحربي ــ أزياء:

مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي. كما يتم عمل حملة خيرية دولية من أجل رفع التوعية والدعم وتقديم المعلومات والمساندة ضد هذا المرض.

ما هو سرطان الثدي: سرطان الثدي هو ورم خبيث ينمو في خلايا الثدي. وهو أكثر أنواع السرطان إنتشاراً في العالم  بين النساء. وفي كل سنة يتم تشخيص قرابة 1.1 مليون إمرأة مصابة بسرطان الثدي حول العالم.
تعتبرنسبة الإصابة بسرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط أقل نسبيا مقارنة بالعالم المتقدم ، إلا إن هنالك الكثير من التحديات بخصوص هذا المرض. اهمها تشخيص النساء بسرطان الثدي في عمر مبكر ، وتشخيص المرض في مراحل متقدمة مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات مقارنة مع العالم المتقدم.

العوامل التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي هي:
– الإصابة بسرطان الثدي سابقاً

– تغيرات في الصبغات الجينية ( BRCA و BRCAI)

– التأريخ العائلي: نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزداد عن المعدل إذا كان هناك أحد أفراد العائلة

– زيادة كثافة الثدي في أشعة الثدي Dehse bear in man osram

– التعرض للإشعاع سابقاً.

– التأخر في الإنجاب

بعض هذه العوامل لا يصبن بسرطان الثدي ولا تزال الأبحاث العلمية مستمرة لمعرفة مسببات هذه الأورام وطرق الوقاية منها.

الكشف و العلاج المبكر لسرطان الثدي هو أفضل السبل الفعالة لضمان الشفاء التام. حيث انه كلما كان التشخيص مبكراً كلما كانت فرصة النجاة أكبر وبأقل تدخل جراحي.

إن الكشف المبكر يعني فحص المرأة السليمة بواسطة (الماموجرام) حيث يمكن إعطاء صورة واضحة لأي تغيير في الثدي .كماكشفت دراسة طبية حديثة أن معظم النساء يتجاهلن القيام بالفحص الدوري للكشف عن سرطان الثدي بالأشعة مما يفوت عليهم فرصة ذهبية لإنقاذ حياتهن من خلال هذا الفحص البسيط.

شرح الفحص الذاتي :

فيديو _شرح الفحص الذاتي للثدي

 

 

2 thoughts on “التوعيه الوقائية لسرطان الثدي

Comments are closed.