الشامة رمز للجمال متى تكون مؤشر إنذار؟

الصحة

نوارةالحربي ــ أزياء:

الشامات عبارة عن بقع بنية اللون،قد تكون مسطحة أو بارزة تظهر على الجلد ، وتظهر عادة في الصغر ويستمر ظهورها إلى سن الأربعين تقريباً.وتكون هذه الشامات إما مسطحة أوبارزة ،وقد ظهر عليها شعر،وتظهر هذه الشامات في أي منطقة من الجسم ،إلا أنها تكثر في منطقة الرقبة واليدين،والوجه.
أما ظهورها قبل الولادة، وبكميات وأحجام غير معتادة، فإنّ مخاطر تحولها إلى أورام تظل واردة، وخاصة عند ملاحظة زيادة حجمها.
ومعدل عدد الشامات التي يمتلكها أصحاب البشرة البيضاء قد تبلغ 30-50 شامة للفرد، و قد يرتفع هذا العدد ليصل إلى 400 شامة في بعض الحالات،ومعظم الشامات غير خطير ،إلا أن الباحثين يقولون إن امتلاك الفرد لعدد كبير من الشامات على بشرته، قد يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة لديه بسرطان الخلايا الصبغية، أحد سرطانات الجلد الشهيرة.
لا تحتاج الشامه ( الخال ) إلى أي علاج فهي في العادة لا تسبب خطرآ يذكر على الصحة ، لكن يحدث أن تكون الشامة غير مرغوبة ، وذلك بأن تكون على الوجه أو كبيرة ومشوهة أو ينبت فيها الشعر باستمرار ، أو أنها تحتك بالملابس مسببة ألمآ موضعيآ أو نزفآ بسيطآ ،وهنا يمكن ازالتها جراحيآ في عيادة طبيب الجلدية.

ولكن يجب مراجعة الطبيب للكشف على “الشامة “في حالات خاصة :

– تغير في شكل أولون أوحجم الشامة.
– حصول تقرح فيها أو إثارتها للحكة.
– مسننة الحد وذات لون متغير.
– إذا تجاوز قطرها الـ 5 مليمترات.
– عند ظهور شامات جديدة بعد سن العشرين.

طرق علاج الشامات وإزالتها:
يقول الأطباء :ان علاج الشامة البارزة هو امر سهل،يمكن إزالة الشامات عن طريق الليزر أوالجراحة والطريقتان تخلفان ندبة على الجلد ولا ينصح أن تزال الشامة بهذه الطريئة.

الاستئصال بالكشط shave biopsy.
يتم  باجراء يدعى الاستئصال بالكشط فبعد تخدير الجلد باستخدام مخدر موضعي يزيل الطبيب الجزء البارز من الشامة بطريقة الجراحة الكهربائية ومن ثم يشفى الجرح مخلفاً علامة بيضاء مسطحة واحياناً يبقى الجلد تماماً بلون الشامة الاصلية.

الاستئصال Excision Biopsy .
ويتم اجراء هذه الطريقة عندما تكون الشامة مسطحة او اذا كان هناك شك في ان تكون ورما قتامينياً حيث يتم ازالة كل الطبقة الجلدية ومن ثم يخاط الجرح وترسل العينة (الجزء المزال) دائماً للمختبر للقيام بعملية فحص مجهرية للنسيج للتأكد من سلامة وتخلف ازالة هذه الشامة خطا رفيعاً ولكن يكون احياناً اكثر وضوحاً مما كانت عليه الشامة.

**يمكن ازالة الشعر الخشن الذي ينمو احياناً في الشامة بالحلاقة  وليس بالنتف ؛حيث ان نتفه قد يسبب حدوث التهاب مؤذي لوجود تكتل مؤلم تحت الشامة كما ويمكن ازالة الشعر بالليزر او استئصال الشامة كلها.
**يمكن  للشخص أن يتجنب ظهور شامات أخرى بإستخدام كريم واقي شمسي يباع في الصيدليات.

**ويكون التخلص من الشامة ضروريآ في حالات قليلة عندما تحدث فيها بعض التغيرت المنذرة بالتحول السرطاني