10أطعمة تقوي جهازالمناعة وترفع من كفاءته ضد الأمراض. « مجلة ازياء | جمال و موضة المرأةمجلة ازياء | جمال و موضة المرأة

10أطعمة تقوي جهازالمناعة وترفع من كفاءته ضد الأمراض.

الكاتب : نوارة الحربي
فى قسم : الصحة
الزيارات : 8,559 views
اكتب تعليق
10أطعمة تقوي جهازالمناعة وترفع من كفاءته ضد الأمراض.

نوارةالحربي ــ أزياء:

الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثرالأشخاص عرضة للأمراض،وتثبت الدراسات الحديثة كل يوم اهمية انواع معينة من الغذاء في الحفاظ على الصحة،وتقوية جهاز المناعة وابعاد شبح الامراض، خاصة الخطيرة منها كالسرطان،فصحة البدن ووقايته من الأمراض تعتمد بشكل كبير على سلامة النظام الغذائي وقوة الجهاز المناعي.

هناك10أغذية مفيدة لتقوية المناعة ،وتحسين كفاءة الجهازالمناعي للجسم في مقاومة الأمراض وهي:

1-عسل النحل:
من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض. يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

2-التمر:
يمتازالتمر بفوائد عديدة، منها: تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق،كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية،ونظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

3- زيت الزيتون:
من أهم المصادر الغذائية المحتوية على احماض أوميجا -3 الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.كذلك يعتبرزيت الزيتون مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد،وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات،كمايعمل على تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

4-الأعشاب:
من أهمها الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال. هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية.

5-الحبوب الكاملة:
تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء هذا إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

6-الخضراوات والفاكهة الطازجة:
تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat . ومن أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة فهي: الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو. بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.

7-البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية:
للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.

8-السمك وزيت السمك:
يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى Omega-3 المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة وتساعد أيضاً على الحماية من الالتهابات والروماتيزم، فهذه المادة مهمة جداً لتكوين العين والمخ لحديثي الولادة. وزيت كبد السمك يساعد على إعادة توزيع الدهن المخزون في منطقة البطن والذي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

9-فول الصويا:
يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان فى الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تساعد على تقليل معدل الدهون في الدم،وتنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى،وتكافح سرطان الثدي.

10-الزبادي:
توجد فيه نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور اللازمين لصحة العظام والأسنان، ويحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين ب 2 المهم للحصول على الطاقة من الطعام، وب 12 المهم لصحة الجهاز العصبي، وتساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي على إعادة التوازن ويساعد الزبادي على تخفيض نسبة الكوليسترول ولا ننسى أنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون.

التصنيفات

الكلمات الدليلية

اقرئي ايضا

اعجبك المقال ؟ شاركيه مع اصدقائك !
شاركينا رأيك سيدتي

2 تعليقات على 10أطعمة تقوي جهازالمناعة وترفع من كفاءته ضد الأمراض.

  1. سماح جبرائيل

    بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

    وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

  2. Maria Morsli

    شكرًا لكم على هذه المعلومات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  • مغرمةة : جداا جميل أحسها فأدتني شويات ويسلموووو
  • مغرمةة : التعليق
  • : شكرا لكي على هذه النصائح وأريد وصفه مجربه لتطويل الشعر
  • : التعليق
  • كيف أتيت إلى هنا : اشوف أن الحليب أسرع عﻻج لهشاشة اﻻظافر
  • الاسم الكريم : طيب كيف اشتري
  • كيف أتيت إلى هنا : سبق أن قلنا أفضل وانجع طريقة هي المشي على اﻻسفلت حافي القدمين وقت الظهيرة لخلو الشارع من المارة وتجنب المعاكسات