الوطن بسواعد امرأة..حملة وطنية نسائية لمكافحة المخدرات.

مقالات عامة

الرياض _

 افتتحت مديرة الشؤون النسوية بمديرية مكافحة المخدرات أمل خاشقجي حلقة نقاش الأولى من نوعها ضمت العديد من القطاعات الحكومية مثل وزارة الصحة والتعليم العالي ومركز الملك عبدالعزيز للحوار والشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان ووزارة الثقافة والإعلام. جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والذي تحتفل به أغلب دول العالم لمحاربة هذا الداء الخطير والذي يهدد أمن وسلامة المجتمعات واقتصادها، حيث تأتي تجارة المخدرات في المرتبة الثانية كالتجارة الأكثر ربحية على مستوى العالم بعد تجارة السلاح.

أوضحت خاشقجي أن أهمية التوعية والوقاية من أضرار المخدرات هي الخطوة الأولى، وأن مساهمة كافة القطاعات والمؤسسات في المجتمع لاجتثاث هذا الداء هو ضرورة لابد منها. وأضافت أن المديرية وضعت إستراتيجية شاملة للتعاون فيما بينها وبين القطاعات المختلفة والوزارات والجامعات لتنسيق الجهود.

من جهتها شاركت الزميلة نوال الراشد مديرة تحرير القسم النسائي بجريدة “الرياض” بدور الإعلام في عملية مكافحة المخدرات والتي أوضحتها في جهود الإعلاميين الفردية في تبني قضايا المخدرات وأن هذه الجهود تعتمد اعتمادا مباشرا على العلاقات الخاصة بالإعلاميين و شبكة المصادر والمعارف ومن خلالها قدم الإعلام بكافة صوره المقروءه والمسموعة والمرئية – ومؤخرا الالكترونية – أشكالا مختلفة من الأعمال الصحفية حول عواقب تعاطي المخدرات على الفرد والأسرة وعلى المجتمع وجنحت اغلب تلك الجهود إلى إبراز العامل الإنساني والتركيز على العواقب الوخيمة للمتعاطي و من حوله. وأضافت الراشد أن جهود الإعلاميين كذلك تمثلت أيضا بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات على نقل ما تقدمه المديرية من معلومات وصياغة تلك المعلومات في القالب الإعلامي المناسب لها، كما كان هناك تعاون مع المراكز البحثية والجهات الأخرى ذات العلاقة لنشر ملخصات البحوث أو الأخبار أو تغطية الأنشطة اللامنهجية للمؤسسات التعليمية المختلفة بهذا الصدد، بالاضافة إلى الحاجة إلى التخصص في الكتابة الصحفية حول مكافحة المخدرات عن طريق طرح دورات صحفية متخصصة الصحفيين.

ألقت بعدها هناء الفريح مديرة شعبة الوقاية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات كلمة عن المنظور الإستراتيجي لحلقة النقاش من ناحية الرؤية والرسالة والهدف والمحاور والجهات المنظمة والتي أبدت استعدادها بتنفيذ فعاليات اليوم العالمي للمخدرات من أمانة منطقة الرياض بوضع لافتات على جميع اللوحات الإعلانية في الشوارع إلى مؤسسة النقد والتي ستطبع على إيصالات البنوك الورقية رسالة توعوية رمضانية “بالصوم نهزم السموم”. كما سيقام معرض مدته أسبوع في بهو مركز المملكة التجاري والتي تحتوي على رسالة للأسرة والمجتمع عن طريق مسابقات وهدايا لزوار، بالإضافة إلى طيران ناس والتي قامت بطبع منشورات توعوية سيتم توزيعها على جميع المسافرين بالرحلات الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى العديد من الورش والتي ستقام في وزارة الشؤون الاجتماعية لمنسوبيها والمشاركين فيها والجمعيات الخيرية وكتب الديوان للمحاماة وشركة ماكدونالدز.

انتهى الاجتماع بخطة مطروحة بإيجاد ملتقى سنوي لجميع المؤسسات الحكومية والبحث في سبل الوقاية ومراحل العلاج. كما سيكون لرجال الأعمال دعم مادي للشباب المتطوع والمختصين بتدريبهم لإنشاء ورش وقائية وتعليمية لجميع قطاعات الدولة الحكومية والأهلية.