تخلصى من تشقق الايدى فى فصل الشتاء !

العناية بالشعر والبشرة

سالى زين – ازياء :

ودعي تشقق الإيدى وما يسببه من إلتهابات وآلام فى الشتاء و احصلى على أيدى ناعمة طوال العام بخطوات بسيطة تجعليها جزءاً من نظام حياتك :
المتهم الرئيسي لجفاف الأيدي :
خلال فصل الشتاء تعمل الرطوبة على حدوث جفاف بالأيدي ، لذا يفضل دائماً إبقاء الأيدي دافئة، وتجنب تكرار غسل الأيدي بصفة مستمرة حيث يؤدي لفقدان المزيد من الزيوت الطبيعية . يقول مختصي صحة الجلد: أن النساء سوف تظهر لديهن تشققات فى الأيدي، وسوف يأتين لمعرفة سبب حدوث ذلك . و يعتبر الإعتراف بوجود هذه المشكلة هو بداية الطريق الصحيح للعلاج .
حاجز الحماية من قسوة الشتاء قوي أم ضعيف ؟
الوقت الذى تستطيع يديك الصمود به أمام قسوة الشتاء يعتمد فى الأساس على قوة تحمل جلدك . الحاجز الذى يوفره جلدك للحماية من قسوة الشتاء عبارة عن مزيج من البروتينات، الدهون، والزيوت التى تحمى بشرتك . إذا كان الحاجز ضعيف، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بالحكة، الإلتهابات، والأكزيما، وهذا يجعلك أكثر عرضة لحدوث تشققات فى فصل الشتاء. إذا كان لديكِ تشقق فى اليدين من العام الماضي، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بتشقق اليدين مرة أخرى .
الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب :
لعلاج جفاف وتشقق اليدين تحتاجين إلى ترطيب يديك بإستمرار، كما أن شرب المياة يومياً يعمل على ترطيب جلدك . مرطبات الجلد تبقى جلدك نضراً وتحافظ على عدم تبخر المياه من جلدك ، و ترطيب الجلد يجب أن يبدأ قبل أن تظهر لديكي علامات الجفاف؛ حيث يجب أن تضعى المرطبات على جلدك من 5 ل 6 مرات يومياً للحفاظ على ترطيب الجلد . و يفضل الحفاظ على وجود أنبوبة كبيرة من الكريم بجوارك، وكذلك عدد من الأنابيب الصغيرة في حقيبة يديكِ، أو الحقيبة الرياضية ليصبح وضع المرطب عادة لديكِ . و لا تنسي أن تفركي أظافرك بالكريم المرطب لأن الأظافر أيضاً عرضة للجفاف مثل جلد اليدين .
إختاري المرطب الجيد :
ستجدين الكثير من المرطبات على أرفف الصيدلية، ولكن عليكِ إختيار المرطب الذى يعمل على ترطيب الجلد، وتغذيته فى نفس الوقت . المرطبات تملأ الشقوق بين خلايا الجلد، كما تعمل أيضا على إزالة خلايا الجلد الميتة . كما أن الشعور بالترطيب بعد وضع المرطبات يقضى على الحكة الناتجة عن جفاف الجلد، ابحثي عن بعض المواد مثل : الجلسرين، زيت الجوجوبا، اللانولين داخل مكونات المرطب للحصول على نتائج أفضل. المرطبات تزيد من محتوى المياة فى طبقة الجلد الخارجية .
المرطبات السميكة للجلد الأكثر ضرراً :
عندما تصاب يديك بالنزيف الناتج عن التشققات، فإن الخيار الأمثل هو استخدام مواد أكثر سمكاً مثل الفازلين الطبي حيت يحتوى على بعض المواد المفيدة مثل : زبدة الشيا، شمع العسل، الكاكاو . قومي بوضع الفازلين ليلاً مع إرتداء قفازات طبية أثناء النوم .
كيفية غسل اليدين لتجنب الجفاف؟
لحماية يديكِ من الجفاف استخدمي صابون خفيف، و ماء دافئ، و ضعي مرطب على يديك بعد تجفيفها . إذا كنتى تحتاجين لغسل يديك أكثر من 10 مرات يومياً يمكنك إستبدال بعض المرات بوضع سائل التنظيف المعقم بدلاً من غسلها . فسائل التنظيف المعقم يحتوي على نسبة من الكحول، والتى تزيد من جفاف الجلد، ولكنها أقل ضرراً من غسل اليدين بالماء والصابون .
بعض النصائح عند وضع المرطبات :
المرطب لا يعمل على تقليل التشققات فقط، بل يساعد أيضاً على تخفيف حكة الجلد .
إرتداء القفازات ضروري، وخاصةً عند الخروج.
إذا حدث إحمرار أو تقشير فى الجلد لفترة طويلة يجب الذهاب لطبيب الجلدية لوصف بعض الأدوية، ومن أهمها الإسترويد الموضعي لمعالجة الإلتهاب .