أهمية مراقبة مستوى السكر. ومايجب فعله في حالة ارتفاع سكر الدم؟

الصحة

نوارةالحربي ــ أزياء:

يتجاهل مرضى السكر “داء السكر” في أغلب الأحيان، ولاسيما خلال المراحل الأولى،فقد يشعرون بأنهم على مايرام وان أجسادهم تعمل بصورة جيدة، فلا عوارض ولا مشاكل!. ‏لكن الأمر ليس كذلك،فإن السكر(الغلوكوز) المفرط في الدم يعمل على إتلاف نسيج الجسم، مما يهدد العديد من الأعضاء الرئيسية، بما في ذك القلب والأعصاب والعينين والكليتين.

وقدأظهرت العديد من الدراسات الطويلة الأمد أنه إذا أبقيت مستويات السكر في الدم قريبة من المتوسط، فيمكن أن تخفض كثيراً من خطر المضاعفات، فما إن تبدأ في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ستبطئ تفاقم المضاعفات الموجودة، وتخفض خطر تعرضك للمزيد من المشاكل الصحية.

ويمكن أن يفضي داء السكر إلى نوعين من المضاعفات:

‏مضاعفات قصيرة الأمد: وتنطوي على الطوارئ الطبية المستلزمة لانتباه فوري.
ويشمل ذك مستوى السكر المنخفض في الدم، ومستوى السكر المرتفع في الدم، والأحماض المفرطة في الدم.

‏مضاعفات طويلة الأمد: وتنطوي على تلك التي تنشأ تدريجياً وقد تصبح معيقة أو مهددة للحياة.
ويشمل ذلك أمراض الأعصاب والكلى والعينين والقلب والأوعية الدموية.

ما الذي يجب فعله في حالة ارتفاع سكر الدم؟

● إذا كنت تعتقد أن الزيادة بسبب زيادة كمية الأكل أو تناولك لبعض الحلويات مع الوجبات فقم بمزاولة الرياضة كالمشي السريع أو أية نوع من الرياضة الخفيفة وذلك سيساعدك على تنقيص السكر في الدم بطريقة جيدة.
● إذا كنت تعتقد أن الزيادة في سكر الدم نتيجة التوتر النفسي.. فبإمكانك ممارسة بعض أنواع التمارين التي تساعد في الإسترخاء والتنقيص من التوتر، في الحقيقة السيطرة على التوتر النفسي ليس سهلاً ولكن للمصابين بالسكري شيء مهم جداً للتحكم بسكر الدم.

● إذا كنت مصاباً بوعكة صحية وكنت في الأيام المرضية وكان سكر الدم أكثر من 240 ملجم/ ديسيليتر. فمن الأفضل القيام بقياس الأحماض الكيتونية بالبول، وإذا كانت النتيجة موجبة (أي وجود الأحماض الكيتونية في البول) فعليك الإتصال بطبيبك والذهاب إلى المستشفى.

● إذا كنت تستخدم الإنسولين فمن الأفضل للمصاب بالسكري معرفة كيفية تعديل جرعة الإنسيولين وذلك بإستخدام جدول لتعديل الجرعات وذلك حسب إقتراح الطبيب المعالج.

● تحقق من مستوى السكر في دمك. إذا كان 600 ‏ملغ أو أكثر، راجع الطبيب على الفور،فيمكن ‏للعلاج الطارئ أن يصحح المشكلة في غضون ساعات.

2 thoughts on “أهمية مراقبة مستوى السكر. ومايجب فعله في حالة ارتفاع سكر الدم؟

Comments are closed.