عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان 1435-2014.

مقالات عامة

نوارةالحربي ــ أزياء:

أظهرت الحسابات الفلكية لهذا العام، تباينا كبيرا في عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان، من منطقة جغرافية إلى أخرى، مع قدومه في ذروة فصل الصيف بنصف الكرة الأرضية الشمالي، والشتاء بالنصف الجنوبي.

وقد اكد محمد شوكت مدير مركز الفلك الدولي على ان هناك تباين في عدد ساعات الصوم من منطقة لاخرى معلنا خارطة تبين طول فترة الصيام لكافة مناطق العالم تحديدا بمنتصفه وهو لا يفرق كثيرا عن بقية أيامه.

وستكون عدد ساعات الصيام في اليوم الاول 15 ساعة و 50 دقيقة وتبدأ تدريجيا خلال الشهر مدة الصوم تقل ، الى ان تصل في اليوم الاخير 15 ساعة و 29 دقيقة .

وحسب رصد أجرته وكالة الأناضول، فقد أوضحت الحسابات الفلكية أن مسلمي أوروبا هذا العام، هم الأعلى في عدد ساعات الصيام، حيث تصل إلى 21 ساعة كحد أقصى في الدنمارك (صيف/نصف الكرة الشمالي)، في حين سيكون عدد ساعات صيام مسلمي الأرجنتين (شتاء/ نصف الكرة الجنوبي) الأقل بين دول العالم، حيث سيبلغ 9 ساعات ونصف الساعة فقط، وهو أقل عدد ساعات يصومه مسلمو العالم.

أما بالنسبة لسكان المملكة العربية السعودية :
سيكون سكان المنطقة الشرقية، خاصة في الدمام، أكثر السعوديين صياما في شهر رمضان، بواقع خمس عشرة ساعة وثلاث وخمسين دقيقة قبل أن يحل موعد الإفطار، فيما سيكون سكان عرعر في المرتبة الثانية وبفارق أربع دقائق أقل.

وستكون مدينة أبها أكثر المدن السعودية ارتفاعا عن سطح البحر، أقلها في عدد ساعات الصيام، إذ سيكون زمن صيام سكان المدينة الجنوبية خمس عشرة ساعة ودقيقتين، تأتي بعدها جازان آخر مدينة جنوبية سعودية في المرتبة الثانية، إذا سيتأخر سكانها لنحو دقيقتين بعد أن يبدأ سكان مدينة أبها في إفطارهم.

وسيبلغ عدد ساعات الصيام في مدينة مكة المكرمة خلال شهر رمضان خمس عشرة ساعة وإحدى وعشرين دقيقة، فيما سيكون زمن صيام سكان المدينة المنورة خمس عشرة ساعة وعشرين دقيقة، فيما سيقضي سكان العاصمة الرياض خمس عشرة ساعة وإحدى عشرة دقيقة في الصيام قبل حلول موعد إفطارهم.

1 thought on “عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان 1435-2014.

Comments are closed.