تطبيقات جديدة للحد من ظاهرة عدم الانتباه أثناء القيادة

عالم التقنية

نواره الحربي:أزياء_

نيويورك. الولايات المتحدة الأمريكية-أصدرت عدد من شركات المتخصصة بتصميم التطبيقات والتكنولوجيا، تطبيقات جديدة تهدف للحد من ظاهرة عدم الانتباه وفقدان التركيز عند سائقي المركبات وانشغالهم بقراءة الرسائل النصية أو الإجابة على المكالمات الواردة، وخصوصا بين فئات المراهقين.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، أشارت تقارير رسمية إلى أن المراهقين الذين تقل أعمارهم عن العشرين عاما هم الأكثر عرضة للتشتت وعدم الانتباه أثناء قيادتهم للسيارات، الأمر الذي دفع العديد من الشركات إلى البحث عن وسائل وتطبيقات تكنولوجية للحد من هذه الظاهرة في المجتمع الأمريكي، وتوفير وسيلة تمكن الآباء من التأكد من سلامة أبناءهم على الطرقات.
أحد هذه التطبيقات التي تم التوصل اليها هو تطبيق “درايف سايفلي” الذي يتيح لمستخدميه إمكانية سماع الرسائل النصية الواردة من خلال قراءتها صوتيا وإتاحة الفرصة للمستخدم بالرد على هذه الرسالة برسالة أخرى يتم إملائها شفويا ليقوم التطبيق الجديد بكتابتها وإرسالها للطرف الآخر.
وتدعم معظم الأجهزة الذكية هذا النوع من التطبيقات مثل أجهزة أبل وبلاك بيري و ويندوز وأندرويد، حيث تبلغ قيمة الاشتراك بهذا التطبيق 99.9 دولارا في الشهر ويمكن استخدامه من قبل أربعة أفراد في الأسرة.
وضمن التطبيقات التكنولوجية التي تهدف لبث الطمأنينة في قلوب الآباء، قدمت إحدى الشركات تطبيقا جديدا يدعى “ذا تيين أغري” يستخدم تقنية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية “جي بي اس” تسمح للآباء بمعرفة موقع أبنائهم والطرق التي يسلكونها بالإضافة إلى السرعة التي يسيرون بها، حيث تدعم أجهزة مثل أبل وأندرويد مثل هذه التطبيقات فقط.
ولزيادة الحرص على عدم تشتيت إنتباه السائق، اعتمدت إحدى الشركات على تقنية تسمى “ذا كي تو سايف درايفينغ” حيث يتم حظر استقبال المكالمات والرسائل خلال تواجد الفرد في السيارة من خلال جهاز يتم تثبيته داخل المركبة، مع اتاحة الفرصة للسائق بتحويل المكالمات الى البريد الصوتي، وتفعيل خدمة الرد الآلي على الرسائل المستقبلة.

المصدر سي ان ان

2 thoughts on “تطبيقات جديدة للحد من ظاهرة عدم الانتباه أثناء القيادة

Comments are closed.