مرض السكري أعراضه وسبل الوقاية منه. « مجلة ازياء | جمال و موضة المرأةمجلة ازياء | جمال و موضة المرأة

مرض السكري أعراضه وسبل الوقاية منه.

الكاتب : نوارة الحربي
فى قسم : الصحة
الزيارات : 3,360 views
اكتب تعليق
مرض السكري أعراضه وسبل الوقاية منه.

نوارة الحربي ــ أزياء:

مرض السكري من الأمراض المنتشرة في العالم،يعد بوابة خطيرة للإصابة بأمراض عديدة قد تودي بحياة الإنسان،وهو حالة مزمنة ترتبط بارتفاع نسبة السكر بالدم. وينتج ذلك عن نقص أو انعدام الانسولين أو تقصير مدى فعالية الإنسولين المنتج.
الإنسولين هو هورمون يفرز من قبل البنكرياس ويلعب دوراً أساسياً في تنظيم انتقال السكر من الدم إلى خلايا الجسم ليتم تحويله فيما بعد إلى طاقة

تُشخص الإصابة بالسكري عادة عن طريق بعض الأعراض، إلا أنه ليست بالضرورة أن تنطبق هذه الأعراض دائماً، كما هو الحال عند الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

تتلخص هذه الأعراض في التالي:

  • كثرة التبول
  • الشعور الدائم بالعطش
  •  زيادة الإحساس بالجوع
  •  فقدان الوزن بطريقة مفاجئة ودون أسباب
  •   الشعور بالتعب والإرهاق
  •  الإحساس بوخز أو خدر في الأطراف
  •  عدم وضوح الرؤيا
  •  كثرة الإصابة بالإلتهابات
  •  بطء التئام الجروح

 انواع مرض السكري هي:

– السكري من النوع الاول
– السكري من النوع الثاني
– سكري الحمل

السكري من النوع الاول

السكري من النوع الاول هو مرض ذاتي المناعة (Autoimmune disease). – الامراض الذاتية المناعة هي الامراض التي تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم، الذي تتمثل وظيفته بمحاربة العدوى والتلوثات، ضد احد اجزاء الجسم.

عند الاصابة بمرض السكري، يهاجم جهاز المناعة خلايا “بيتا” المسؤولة عن انتاج الانسولين (Insulin) في البنكرياس، ويقوم بتدميرها. نتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة جدا من الانسولين، او انه قد لا ينتج الانسولين على الاطلاق. لذلك، يكون من الواجب على الشخص المصاب بالنوع الاول من مرض السكري ان يتلقى مادة الانسولين يوميا، طوال حياته.

 السكري من النوع الثاني

يعتبر النوع الثاني من مرض السكري، اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 و 95 بالمائة من اجمالي المرضى المصابين بمرض السكري. يرتبط هذا النوع من السكري، عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض،الخمول البدني، والانتماء العرقي. يعاني نحو 80 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن.

يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بانتاج البنكرياس لكمية كافية من الانسولين، غير ان الجسم – ولاسباب غير مفهومة – لا يكون قادرا على استخدام الانسولين بشكل فعال والاستفادة منه. تعرف هذه الحالة باسم “مقاومة الانسولين”. بعد عدة سنوات، ينخفض انتاج الانسولين، فيصبح وضع المريض شبيها بوضع مرضى السكري من النوع الاول، اذ يتراكم الجلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدام مصدر الطاقة الذاتي الخاص به (الجلوكوز) بشكل فعال.

 سكري الحمل

تصاب المراة بسكري الحمل خلال فترة الحمل فقط. وكما هي الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني، فان هذا النوع من مرض السكري يعتبر اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين النساء من الاصول الافرو – امريكية، الهندية – الامريكية، الامريكية اللاتينية، وكذلك بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد اصابات بمرض السكري. تتعرض النساء اللاتي اصبن بسكري الحمل، بنسبة تتراوح بين 20 الى 50 بالمائة لخطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 الى 10 سنوات.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بمرض السكري :

– الوزن الزائد
– قلة النشاط الجسماني
– التاريخ العائلي
– السن. يزداد خطر الاصابة بالمرض مع التقدم في السن، وخاصة فوق سن 45 عاما
– السكري الحملي
– متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

سبل الوقاية من السكري

أثبتت عدة دراسات إمكانية الوقاية من مرض السكري من خلال عدة عوامل، أهمها تغيير نمط الحياة نحو حياة صحية أكثر تتضمن :
– استبدال الوجبات المعتادة بوجبات صحية.
– زيادة النشاط البدني اليومي،إذ يعد التحكم بالوزن وممارسة النشاط البدني كأهم خطوتين للوقاية من مرض   السكري وغيره من الأمراض المزمنة.
– الوعي الصحي حول عوامل الإصابة, له دور كبير في الوقاية من مرض السكري.

** ممارسة الأنشطة الجسدية خلال اليوم وبشكل يومي له دور كبير في الحفاظ على صحة مصاب السكري، بالإضافة إلى أن الرياضة تحسن عملية استخدام الأنسولين، وتؤدي إلى حرق السعرات الحرارية في الوقت نفسه.

التصنيفات

الكلمات الدليلية

اقرئي ايضا

اعجبك المقال ؟ شاركيه مع اصدقائك !
شاركينا رأيك سيدتي

تعليق واحد مرض السكري أعراضه وسبل الوقاية منه.

  1. noof

    شكراً على المعلومات القيمة فعلا لازم الوحدة تنتبه على صحتها لان السكري مخيف جدا
    ومحتمل الاصابة به خاصة للبنات الي ما يسوا رياضة بصفة دورية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

  • مغرمةة : جداا جميل أحسها فأدتني شويات ويسلموووو
  • مغرمةة : التعليق
  • : شكرا لكي على هذه النصائح وأريد وصفه مجربه لتطويل الشعر
  • : التعليق
  • كيف أتيت إلى هنا : اشوف أن الحليب أسرع عﻻج لهشاشة اﻻظافر
  • الاسم الكريم : طيب كيف اشتري
  • كيف أتيت إلى هنا : سبق أن قلنا أفضل وانجع طريقة هي المشي على اﻻسفلت حافي القدمين وقت الظهيرة لخلو الشارع من المارة وتجنب المعاكسات