المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

الصحة

نوارةالحربي ــ أزياء:

لايخفى على الجميع أن للغذاء دوره الحيوي والأساسي في تنشيط الذهن والذاكرة،فهو أحدالعوامل الفعالة والمؤثرة في تعزيز التحصيل الدراسي.
وقد أشادة التقاريرالمختصة بالتغذية،بالفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية للمكسرات بمختلف أنواعها، وأكدت أنها تساهم فى تمديد حياة الإنسان بشكل افتراضى، وتحد من خطر الإصابة بالسرطان كما تقوى الذاكرة.

وربمايجهل الكثيرمناالقيمة الغذائية الكبيرة الموجودة في المكسرات ــ خاصة المكسرات الخام (الغير محمصة) ، مثل اللوز، والكاجو، الجوز،وغيرها من أنواع المكسرات وفوائدها الجمّة على الصحة الجسدية والنشاط الذهني .

ولقد أثبتت الدراسات إرتباط تناول المكسرات الخام بتعززالقدرة العقلية،وانخفاض مستوى الكولسترول، وتحسين صحة القلب،والتحكم بالوزن، وحتى خطر الإصابة بالسرطان.

ويوضح الدكتور خالد يوسف -أخصائى السمنة والنحافة،عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، عضو الجمعية الأمريكيةللسمنة،(تعتبر المكسرات وخاصة الكاجو وعين الجمل من أفضل أنواع الطعام التى تساعد بشكل كبير فى تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ، كما أنها تحتوى على كمية جيدة من الدهون الغير مشبعة).

بعض أنواع المكسرات وأبرز المعلومات والحقائق عنها:

المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

اللوز:

يعتبر اللوز مصدراًجيداً لبعض العناصر الأساسية لبناء العظام مثل الكالسيوم، وهو يحتوى على كميات كبيرة من الألياف وفيتامين “ب2” وفيتامين “هـ”ويحتوي لبه على الفوسفور الطبيعي المهم جدا للأعصاب ونشاط الدماغ.
كماأن تناول اللوزلا يسبب زيادة الوزن والسمنة،لاسيما وأن جدران الخلايا في ثمار اللوز قد تلعب دورا في امتصاص الجسم للدهون الموجودة فيها.

المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

الجوز:

الجوزاو(عين الجمل)يشبه المخ في شكله، وهومفيداً لصحة الدماغ وعمله بالاضافة الى تقوية الذاكرة نظراً لانه غني باأحماض أوميغاــ3 التي تساهم في زيادة القدرة على الاستيعاب والفهم وتسهيل انتقال الاشارات العصبية بين الموصلات العصبية المختلفة الموجودة في الدماغ.

المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

الكاجو:

يتميزالكاجو بنكهة رائعة،وله قدرةعالية المحتوى في إنتاج الطاقة وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل،وهو غنى جداً بالحديد والزنك،وهما يساهمان فى تعزيز قدرة القدرة على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كلها،كما ان المغنيسيوم الموجود في الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم ويساعد على منع النوبات القلبية،كماأنه ضروري لنشاط الاعصاب والدماغ.

المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

الفستق:

الفستق غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن ، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع امراض الجلطات، كما أنه يحتوى على ثلاثة أضعاف كميات فيتامين “ب6” الموجودة فى أى مكسرات أخرى،وكذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق ، ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز،وفهم ،وأداء العمليات الحسابيةو يمنع النسيان .

2 thoughts on “المكسرات.. لذاكرة نشطة وقوية.

Comments are closed.