انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة “جنادرية 29 “

مقالات عامة

نوارة الحربي ـ أزياء:

نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يرعى صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبد العزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عصراليوم الأربعاء، انطلاق فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة الذى ينظّمه الحرس الوطنى .

وبهذه المناسبة رفع وزير الحرس الوطنى رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، الشكر والعرفان للرعاية والدعم الذى يحظى به المهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولى عهده.وأكد سموه: أنَّ كافَّة اللجان المشاركة على استعداد تام لإنجاح هذه المناسبة الوطنيَّة الكبرى.

وقال سموه: إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان هى وسام شرف للحرس الوطنى وللمهرجان وللجان العاملة كافة وهى أيضاً دعم لمسيرة الثقافة والإبداع فى المملكة وفى العالم العربي، ونوّه سموه بالمشاركات المتميزة فى المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي.

ورحّب سموه بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة كضيف شرف فى المهرجان معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطنى التى يتم خلالها التعرّف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة. وامتداداً للتقليد الثقافى الذى ينهجه المهرجان الوطنى كل عام.

وستبدأ الفعاليات بحفل الافتتاح الرئيسي، وبعدها تتنوع الفعاليات المقامة، والتي يأتي على رأسها سباق الهجن، والذي يعد أحد أبرز المنافسات الرياضية التي يشهدها المهرجان، وهو الأكبر بالمنطقة العربية إلى جانب عروض الفروسية التي يؤديها فرسان الحرس الوطني السعودي، ويشارك في السباق أكثر من 400 مشارك.

وفي المساء يقام الحفل الخطابي بحضور جميع الشخصيات المدعوة إلى المهرجان، يتخلله الأوبريت الغنائي السنوي، ومن ثم أداء العرضة السعودية. وبعدها يتم تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام، وفي هذه الدورة سوف تكرم شخصيتان، وهما سعد بن عبدالرحمن البواردي وعبدالله بن أحمد شباط.

اسم الأوبريت : ”  كوكب الأرض “.·       كلمات الشاعر/ عبدالله أبو راس.

·       ألحان : ناصر الصالح.

·       أداء : محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، ماجد المهندس.

·       إشراف موسيقي/ ماجد المهندس.

·       يتكون الأوبريت من 12 لوحة غنائية استعراضية.

·        مدته/ 45 دقيقة.

·       تشارك فيه فرق شعبية من مختلف مناطق المملكة.

·       الأوبريت من تنفيذ مجموعة MBC الإعلامية.

الأنشطة النسائية المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (29):

سيشارك في هذا العام النشاط النسائي بعدة نشاطات وفعاليات متنوعة تستهدف الحرف اليدوية والأسر المنتجة وكذلك استقطاب الموهوبات في فن الزخرفة والرسم وغيرها وكذلك إبراز دور ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مشاركتهم لهذا العام وعدداً من الجمعيات.

الحرف اليدوية:

سوف تشارك عدد من الحرف اليدوية النسائية في هذا النشاط.

ويعد المهرجان الذي ينظمه سنوياً الحرس الوطني السعودي مناسبة وطنية تاريخية في مجال الثقافة العربية، حيث يمتزج فيه عبق تاريخ السعودية مع حاضرها الزاهر.