أفضل التمارين الرياضية للحوامل

طفولة وامومة

ريما المشاري ـ موقع أزياء :

الكثيرات من الحوامل يرفضن فكرة ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل بسبب القلق والخوف على الجنين أو حدوث أضرار صحية عليه ، لكن يجب أن تعلمي عزيزتي أن التمارين الرياضية لها فوائد كثيرة على صحة الأم وجنينها ونصح بها الأطباء إلا حالات خاصة استثنائية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة .

 

 

أفضل التمارين الرياضية للحوامل

 

ممارسة تمرين الظهر

إستلقي على ظهركِ وإثني ركبتيكِ وإجعلي المسافة بين قدميكِ بمقدار 30 سم, وكعبيكِ ملتصقين بالأرض, إسندي رأسكِ وكتفيكِ على وسائد وأريحي ذراعيكِ على الأرض جانباً.

هذا الوضع للتمرين مسموح به فقط حتى الشهر الرابع, أما بعد ذلك فلا يستحب القيام بتمرينات وأنتِ مستلقية على ظهركِ, إذا أن الرحم المتضخم يمكن أن يضغط بشدة على الأوعية الدموية الرئيسية.

 

ممارسة تمرين شد العضلات

وأنتِ مستلقية أيضاً شدي العضلات حول المهبل, قومي بالإستمرار على هذا الوضع لـ10 ثوان, ثم إرخي العضلات ببطء.

بعد الشهر الرابع يجب أن يتم هذا التمرين وأنتِ في وضع الوقوف أو الجلوس, كرري على الأقل 25 مرة في أوقات مختلفة من اليوم.

ممارسة تمرين الساقين

إستلقي على جانبكِ الأيسر على أن يكون كتفاكِ وأردافكِ وركبتاكِ على خط مستقيم, ثم ضعي يدكِ اليمنى على الأرض امام صدركِ وأسندي رأسكِ على يدكِ اليسرى, إسترخي وخذي نفس عميق, ثم أخرجيه وأنت ترفعين ساقكِ اليمنى ببطء إلى أقصى ما تستطيعين مع إبقاء قدميك مشدودة, ويكون كاحلكِ الداخلي مواجهاً للأرض, كرري التمرين عشر مرات على كل جانب.

 

ممارسة تمرين القطة

إنزلي على يديكِ وركبيتكِ مع ظهركِ في وضع إسترخاء طبيعي (بدون أن تتركي عمودكِ الفقري يتدلى), إبقِ رأسك في وضع مستقيم مع رقبتكِ وعمودكِ الفقري , ثم إثني ظهركِ لأعلى وضمي بطنكِ وردفيكِ وأتركي رأسكِ يسقط إلى آخر مداه, أرخي ظهركِ بالتدريج وإرفعي رأسكِ للوضع الأصلي.

قومي بتكرار التمرين 3- 4 مرات, فذلك التمرين مفيد طوال فترة الحمل وحتى الولادة في تخفيف ضغط الرحم المتضخم على العمود الفقري .